الكليجة





المكونات:
- 1 كيلو دقيق أبيض.
- 1 كوب زيت نباتىِ.
- 100 جرام زبدة سائحة أو دهن.
- 2 كوب حليب.
- 1 ملعقة كبيرة خميرة.
- 1 ملعقة كبيرة سكر.
- 1 ملعقة كبيرة ملح.
- 2 ملعقة صغيرة ماء.
- 3 ملعقة كبيرة هيل (حبهان) مطحون.
- ½ كيلو تمر (غرس - عجوة) منزوع النواة.
- 1 كوب جوز (كركاع) مقشور ومُكسر.
- 1 كوب فستق مقشور ومُكسر.
- 1 حبة بيض.

الطريقة:
1  - يتم نخل الدقيق ووضعه فى وعاء كبير للعجن.
2  - توضع ملعقة الخميرة فى كوب، ويضاف إليها ملعقة كبيرة سكر و2 ملعقة كبيرة ماء دافئ، وتقلب جيداً وتُغطى بصحن صغير، ثم تترك لتختمر لمدة 10 دقائق حتى يُلاحظ تضاعف حجم الخميرة ووصولها إلى حافة الكوب.
3  - يُضاف الزيت والزبدة إلى الدقيق ويفرك جيداً باليدين حتى يصبح الدقيق متجانساً تماماً مع الزبدة والزيت، ومن ثم يُضاف إليه الملح والهيل المطحون.
4  - تُضاف الخميرة والحليب إلى خليط الدقيق ويعجن الخليط جيداً، حتى تصبح العجينة متماسكة، ثم تُترك مغطاة لترتاح لمدة ساعة فى مكان دافئ مثل فرن المطبخ.
5  - لتحضير حشو التمر: يتم قليه فى ملعقتين من الزيت حتى يكون عجينة متماسكة.
6  - لتحضير حشو الجوز: يُخلط الجوز مع ملعقة كبيرة من السكر، وكذلك الأمر بالنسبة لحشو الفستق.
7  - يتم حشو التمر بطريقة تختلف عن حشوتىِ الفستق والجوز.
8  - لحشو التمر: يُفرد قطعة كبيرة من العجين بواسطة الشيبك/الشوبك (النشابة - الحلال) على سطح مستوِ بشكل مستطيل، ثم يتم عمل أنبوب (حربوش) من التمر على طوله، ويُمدد أنبوب التمر بالشيبك أو باليد على العجين، ثم يُلف العجين على التمر للحصول على أنبوب طويل من كليجة التمر، ومن بعدها يتم تقطيع الأنبوب بالسكين عرضياً للحصول على قطع متساوية كما فى الشكل من الكليجة.
9  - لحشو الجوز: يتم صنع كرات من العجين، ثم تُفرد باليد ويوضع فى وسطها ملعقة صغيرة من الفستق أو الجوز المحلى وتُغلق العجين على الحشو.
10- يتم التمميز بين الحشوات المختلفة بإستخدام قوالب طباعة بأشكال مختلفة.
11- للحصول على لمعة صفراء على وجه الكليجة، يتم دهنها بإستخدام فرشاة بالبيض، أما بالنسبة لكليجة التمر فتُغرز بالشوكة للزينة بدلاً الطباعة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال